سعاد عبد الرحيم... أول امرأة "شيخة" لمدينة تـونـس
سعاد عبد الرحيم... أول امرأة "شيخة" لمدينة تـونـس

سعاد عبد الرحيم... أول امرأة "شيخة" لمدينة تـونـس

صقر نيوز نقلا عن بي بي سي BBC Arabic ننشر لكم سعاد عبد الرحيم... أول امرأة "شيخة" لمدينة تـونـس، سعاد عبد الرحيم... أول امرأة "شيخة" لمدينة تـونـس ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز،

سعاد عبد الرحيم... أول امرأة "شيخة" لمدينة تـونـس

.

صقر نيوز فازت سعاد عبد الرحيم مرشحة حركة النهضة الإسلامية بمنصب "شيخة المدينة"، لتصبح أول امرأة في تاريخ تونس تتولى هذا المنصب منذ بداية تأسيس النظام البلدي عام 1858.

وحصلت سعاد على 26 صوتا مقابل 22 لمنافسها مرشح نداء تونس كمال إيدير الذي كان مسؤولا محليا في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وفور إعلان النتائج، ضج موقع فيسبوك بصورة لسعاد عبد الرحيم وهي ترفع إشارة النصر احتفالا بالفوز.

وفي كلمة مقتضبة وصفت عبد الرحيم فوزها بالمنصب بأنه "فخر للمرأة التونسية وفوز لنساء تونس".

كما علق راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة على الفوز في تدوينة على فيسبوك.

"انتصار للمرأة وللثورة"

ووصف نشطاء ومغردون تونسيون باختلاف توجهاتهم الحزبية فوز سعاد بالتاريخي واعتبروه انتصارا للمرأة التونسية وللثورة والديمقراطية.

وغرد خليل العماري: "ألف مبروك للسيدة سعاد عبد الرحيم تنصيبها كرئيسة لبلدية #تونس تجسيد لإرادة الناخبين ورمزية متعددة الأبعاد تخدم تونس وصورتها."

ورأى مغردون أن فوز سعاد حطم الطبقية في إشارة لـ "الأعيان" الذين احتكروا منصب شيخ مدينة تونس لعقود.

وتابعوا بأن تصويت أحزاب يسارية لصالح سعاد يدل على أن المعركة الأيديولوجية بين الأحزاب قد انتهت.

وعلق المدون خليفة كيلاني قائلا: "بصرف النظر عن الانتماء الحزبي للسيدة سعاد عبد الرحيم أضع انتصارها في خانة الانتصار المدوي و إلهام و ذو أبعاد إيجابية على مستقبل الديمقراطية في تونس.."

و أضاف:" حطم فوزها أسطورة "البلدية" ودحض نظرية الحقرة التي تقول " ماهي إلا مرا" ثم الشيء الهام كذلك هو اصطفاف كتلة محسن مرزوق و رضا بلحاج إلى التصويت لمرشحة النهضة ."

وتساءل آخرون عما إذا كانت سعاد ستنجح في حل المشاكل التي عجز عنها أسلافها في المنصب.

جدل وانتقادات

وسبق أن تسبب ترشح سعاد عبد الرحيم لهذا المنصب جملة من الانتقادات والجدل من خلال الحملة الانتخابية البلدية.

فقد تسبب وقتها تعليق أحد مسؤولي حركة نداء تونس العلمانية في سجال، إذ قال خلال حضوره في برنامج تلفزيوني إن "التقاليد تمنع من أن تتولى امرأة منصب شيخ مدينة تونس"، معتبرا أن تونس "بلد مسلم ولديه تقاليد ولا يمكن أن تجلس المرأة في المسجد بجانب الرجال في المناسبات الدينية".

وينظر فريق من التونسيين إلى ترشح سعاد للمنصب على أنه مجرد مناورة سياسية من حركة النهضة لتلميع صورتها أمام منافسيها العلمانيين باستغلال المرأة غير المحجبة لكسر الصورة النمطية التي يقدمها البعض عن الحزب.

وتعرف سعاد عبد الرحيم الصيدلية بنشاطها السياسي منذ عقود.

وكانت نائبة عن حركة النهضة في المجلس الوطني التأسيسي بين 2011 و2014.

وقد تعرضت سعاد عبد الرحيم إلى اعتداء في 2011 بعدما رفضت قانونا لحماية النساء العازبات في "مجتمع عربي مسلم إلا في حالات الاغتصاب".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز،

سعاد عبد الرحيم... أول امرأة "شيخة" لمدينة تـونـس

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic