أين يمكن أن تدرس مجاناً أو بتكاليف قليلة في العالم؟
أين يمكن أن تدرس مجاناً أو بتكاليف قليلة في العالم؟

أين يمكن أن تدرس مجاناً أو بتكاليف قليلة في العالم؟ صقر نيوز نقلا عن الموجز ننشر لكم أين يمكن أن تدرس مجاناً أو بتكاليف قليلة في العالم؟، أين يمكن أن تدرس مجاناً أو بتكاليف قليلة في العالم؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، أين يمكن أن تدرس مجاناً أو بتكاليف قليلة في العالم؟.

صقر نيوز آن ذكوش- arageek

 

إنّ استمرار الرسوم الجامعية في الارتفاع في أجزاء كثيرة من العالم، يجعل بعضنا يتصور أنّ الحصول على مؤهل درجة علمية معترف بها سواءً في بلده أو في الخارج هو أمر مستحيل، دون الحصول على منحة دراسية أو وجود ميزانية عالية تحت تصرفه.


ولكن في الحقيقة ليست كذلك فهناك الكثير من البلدان في جميع أنحاء العالم يمكن للطلاب أن يدرسوا فيها مجانًا أو بمبلغ معقول جدًا. لذلك، نقدم لكم مجموعةً مختارةً من البلدان التي تقدم رسومًا منخفضةً أو مجانيةً:

 

أولًا: ألمانيا
لا توجد رسوم للدراسة الجامعية في معظم الجامعات الحكومية في ألمانيا سواءً للطلاب الألمان أو الدوليين، فالتكلفة رمزية لتغطية تكاليف الإدارة وتبلغ ($180-300)


باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ التي أعادت تقديم الرسوم الدراسية للطلاب خارج الاتحاد الأوروبي في خريف عام 2017، حيث يدفع الطلاب ($1800)  للفصل الدراسي عدا طلاب الدكتوراه والطلاب اللاجئين، كما يتم تخفيض الرسوم للطلاب الملتحقين بالدرجة الثانية إلى (780 $) للفصل الدراسي.

 

ثانيًا: فرنسا
قد لا تكون فرنسا معروفة على نطاق واسع كما هو الحال في ألمانيا للتعليم العالي بأسعار معقولة، ولكن المفاجئ أنّ الطلاب الدوليين يمكنهم أيضًا الدراسة في فرنسا مجانًا (أو بتكلفة منخفضة جدًا) بغض النظر عن جنسيتهم.

الرسوم الجامعية في الجامعات الحكومية تبلغ (220$) سنويًا على مستوى البكالوريوس، ويمكن أن تدفع رسومًا إضافيةً بسيطةً للبرامج المتخصصة  كالطب والهندسة.

كما هو الحال في ألمانيا، يتم تدريس أغلب البرامج مجانًا باللغة الأم، ومع ذلك هناك عدد من الفرص للدراسة باللغة الإنجليزية، وخاصةً الدراسات العليا. أيضًا يمكنك حضور المدرسة التحضيرية لإكمال المهارات الفرنسية الخاصة بك قبل البدء في شهادتك، ولكن سيكون عليك دفع ثمن لهذا.

 

ثالثًا: دول الشمال الأوروبي
تشتهر دول شمال أوروبا (الدنمارك وفرنسا وأيسلندا والنرويج والسويد) بجودة حياتها العالية وطبيعتها المذهلة وسياساتها الليبرالية، كما أنّها تتباهى بأقوى أنظمة التعليم العالي في العالم، و توفر فرصًا مجانيةً أو منخفضة التكلفة للدراسة.

في النرويج الدراسة الجامعية متاحة مجانيًا لجميع الطلاب في أي مستوى دراسي أو أي جنسية مثلًا: ألمانيا ستحتاج فقط لدفع رسوم فصل دراسي حوالي (37-74 $)، ويتم تدريس غالبية برامج البكالوريوس باللغة النرويجية فقط، ويحتاج الطلاب الدوليين لإثبات الكفاءة بهذه اللغة من أجل الدراسة على هذا المستوى، أمّا الماجستير والدكتوراة فبرامج اللغة الإنجليزية هي الأكثر شيوعًا بكثير وبشكل مجاني.

وفي آيسلندا لا توجد رسوم دراسية في جامعاتها الحكومية، فقط يجب عليك دفع رسوم تسجيل تبلغ  (425 $).

مؤخرًا تقوم الدانمارك والسويد وفنلندا بتوسيع امتيازات التعليم العالي المجاني للطلاب فقط من داخل الاتحاد الأوروبي، أي أنّ الطلاب من خارج هذه المناطق يجب أن تدفع الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير، أمّا برامج الدكتوراه في هذه البلدان يتم تمويلها بالكامل، وتقدم للمرشحين فرصةً استثنائيةً للحصول على درجة الدكتوراة مجانًا وكسب راتب.

ويمكن للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي أيضًا الدراسة مجانًا في فنلندا إذا كانوا يدرسون اللغة السويدية أو الفنلندية.

الرسوم الدولية على مستوى البكالوريوس والماجستير في الدنمارك وتتراوح بين (200 7 و 200 19 $) سنويًا، بينما تتراوح في السويد (9750-17060$)، وفي فنلندا(1800 $) في السنة، على الرغم من أنّ معظم الطلاب سيدفعون ما بين (4900-24500 $) سنويًا.

إنّ تكاليف المعيشة في شمال أوروبا هي من بين أعلى المعدلات في القارة، ويرجع ذلك إلى الاقتصاد الصحي في المنطقة وقوة العملات في بلدان الشمال الأوروبي، وقد تم تصنيف أربع عواصم الشمال من بين أكبر المدن الطلابية في العالم: كوبنهاغن وهلسنكي وأوسلو وستوكهولم.

 

رابعًا: النمسا
يتمتع طلاب الاتحاد الأوروبي بنفس الحقوق التي يتمتع بها النمساويون فيما يتعلق بتكلفة التعليم العالي، ويمكنهم الدراسة مجانًا على أي مستوى، حيث يدفع الطلاب رسومًا تبلغ  (434 $) في الفصل الدراسي، وأمّا الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد يدفعون رسومًا أعلى بقليل (870 $) في الفصل الدراسي.

 

خامسًا: بلجيكا
هناك مجتمعان لغويان رئيسيان في بلجيكا، لكل منهما موقفه الخاص من الرسوم الجامعية ومع ذلك يدفع طلاب الاتحاد الأوروبي بحد أقصى (1000 $) سنويًا، والرسوم لا تزال بأسعار معقولة جدا للطلاب الدوليين، تتراوح بين (890 -1065$) في السنة، و تكاليف المعيشة في بلجيكا تبلغ  (13640$) في السنة.

سادسًا: جمهورية التشيك
الطلاب الذين يتحدثون التشيكية قادرون على الدراسة في الخارج مجانًا في جمهورية التشيك في أي جامعة عامة، ويمكن للطلاب الراغبين في الدراسة باللغة الإنجليزية أيضًا الدراسة بتكلفة زهيدة نسبيًا حوالي (4550 $) في السنة، أمّا تكاليف المعيشة معقولة جدًا وتبلغ 9000 $سنويًا.

 

سابعًا: اليونان
جميع الطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي قادرون على الدراسة مجانًا في الجامعات والكليات العامة اليونانية، باستثناء بعض برامج الماجستير، أيضًا الطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي مؤهلون للحصول على التعليم العالي بتكلفة منخفضة تبلغ حوالي (1800$) سنويًا. وتقدم اليونان واحدة من أدنى تكاليف المعيشة في الاتحاد الأوروبي.

 

ثامنًا: إيطاليا
على الرغم من أنّ الجامعات الخاصة في إيطاليا معروفة بارتفاع رسوم التعليم إلى حد ما، فإنّ الجامعات العامة في إيطاليا هي أرخص بكثير، حيث تبلغ تكلفتها ما بين  (1015- 1200 $) سنويًا لبرامج البكالوريوس.

أمّا طلاب الاتحاد الأوروبي فهم مؤهلون للحصول على نفس الفرص التمويلية للطلاب الإيطاليين، بما في ذلك القروض والمنح الدراسية والإعفاءات من الرسوم، أمّا تكاليف المعيشة في إيطاليا هي أيضًا ليست عاليةً، فهي حوالي (14350- 21530 $) سنويًا.

 

تاسعًا: إسبانيا
لا يُطلب من الطلاب في الاتحاد الأوروبي دفع رسوم التعليم العالي في إسبانيا، في حين أنّ الطلاب الدوليين قادرين على الدراسة بتكلفة ما بين (900-2500 $) سنويًا في المؤسسات العامة، ويتم احتساب الرسوم على أساس الائتمان، ويمكن أن تكون أعلى في مستوى الدراسات العليا.

أمّا تكاليف المعيشة في إسبانيا ما بين  (12900 – 15800 $) سنويًا.

 

عاشرًا: الأرجنتين والهند
بينما يتمتع جميع الطلبة الأرجنتينيون بإمكانية الوصول إلى الجامعات الحرة، ينبغي للطلاب الدوليين أن يدفعوا رسومًا رمزيةً صغيرةً للتسجيل في الجامعات الحكومية في البلد، كما تفرض المؤسسات الخاصة رسوما تبلغ 000 5$ سنويًا.

في الهند يدفع الطلاب الأجانب رسومًا دراسيةً تبلغ 7300$ في السنة، أمّا الجامعات الخاصة والدراسات العليا تكون أكثر تكلفةً.

تكاليف المعيشة في الهند جيدة جدًا عمومًا، ولكي تكون قادرًا على العيش بشكل مريح على عليك دفع أقل من 5000$ في السنة.

للأسف بالنسبة للطلاب العرب هناك الكثير من هذه الدول تحتاج إلى الكثير من الإجراءات للدخول إليها، لكن بعض الدول تقدم تسهيلات للطلاب، أو تمنح تأشيرات دراسية في حال تم القبول الجامعي من جامعة فيها.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز، أين يمكن أن تدرس مجاناً أو بتكاليف قليلة في العالم؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الموجز