مشجعو كرة قدم يتسببون بهزة ارضية
مشجعو كرة قدم يتسببون بهزة ارضية

مشجعو كرة قدم يتسببون بهزة ارضية صقر نيوز نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم مشجعو كرة قدم يتسببون بهزة ارضية، مشجعو كرة قدم يتسببون بهزة ارضية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، مشجعو كرة قدم يتسببون بهزة ارضية.

صقر نيوز ليست فقط الهزات الأرضية هي من تحدث النشاط الزلزالي، قد يسبب مشجعو كرة القدم الأثر نفسه.

في نهاية الأسبوع الفائت، أحدث مشجعو فريق كرة القدم الأمريكية (سياتل سي هوكس) الكثير من الضجيج مما أحدث تصاعدًا في النشاط الزلزالي بشكل مشابه لهزة أرضية ميكروية.

ويعد معجبي هذا الفريق مشهورين بصوتهم الصاخب، حيث دخل الملعب الخارجي موسوعة غينيس مرتين لإحداث أعلى صخب. في العام 2013 وصل الصوت إلى  136.6ديسيبل أما في 2014 فوصل إلى 137.6  (علمًا أن حفلة الروك الصاخبة تصل عادة إلى حوالي 120 ديسيبل!).

في هذه اللعبة وقبل 21 ثانية من نهاية، رمى أحد اللاعبين الكرة بتمريرة إلى هدف الخصم وكان عندها فوز الفريق، فاشتعل الجمهور وعلت أصواتهم وسجل مقياس الزلازل الخاص بجامعة واشنطن هذا النشاط.

يستخدم العلماء مقاييس الزلازل لالتقاط الأمواج الزلزالية التي تنتشر عبر الأرض، حيث تساعدهم هذه القراءات على قياس حجم الزلزال الحاصل.

على سبيل المثال، الهزات الأرضية الميكروية يكون حجمها 2 أو أقل وغالبًا لا يشعر بها الناس.

أكّد البروفسور في جامعة واشنطن (John Vidale-جون فيدال) أن أصوات المشجعين كانت عالية جدًا فبدا وكأنه قد حدثت إحدى الهزات الأرضية الميكروية هذه.

وقال فيدال: «من المحتمل أنها طاقة زلزال حجمه 1، وعلى الرغم من أن الحركة كانت صغيرة نوعًا ما إلا أنها استمرت لفترة طويلة».

يمكنك مشاهدة الارتفاع في النشاط الزلزالي في هذا الفيديو:

هذه ليست المرة الأولى التي يسبب فيها الناس نشاطًا زلزاليًا، فعمليات التعدين والتكسير واستخراج المياه الجوفية وبناء السدود ومعامل الطاقة كلها بإمكانها أن تسبب نوعًا من النشاط الأرضي.

كما أنها ليست المرة الأولى التي يُرصد فيها نشاط مشجعي كرة القدم من قبل مقياس الزلازل. ففي عام 2013، عندما سجل الفريق نفسه (سي هوكس) هدفًا بعد أن فقد السيطرة على الكرة، سبب المشجعون الاضطراب الأرضي نفسه.

بينما لا يمكن لأحد أن يشك بصخب مشجعي الفريق، إلا أن هذه الهزات الميكروية تعطي معلومات عن موقع الملعب أكثر مما تعطي عن الصوت نفسه.

يقع مقياس الزلازل الخاص بجامعة واشنطن على بعد حي واحد من الملعب، هذا يشبه صراخك بمكبّر الصوت ثم تساؤلك عن سبب صدور صوتك بهذا الارتفاع كلّه!

على أية حال، كان هذا الهدف لحظة (مزلزلة) للأرض بالنسبة لمشجعي فريق سي هوكس بلا شك.


  • ترجمة: سارة عمّار
  • تدقيق: رؤى درخباني
  • تحرير: أحمد عزب

المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز، مشجعو كرة قدم يتسببون بهزة ارضية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم