صور| شاكر عبد الحميد يناقش أحدث دواوين جرجس شكرى بالأتيليه
صور| شاكر عبد الحميد يناقش أحدث دواوين جرجس شكرى بالأتيليه

صور| شاكر عبد الحميد يناقش أحدث دواوين جرجس شكرى بالأتيليه صقر نيوز نقلا عن مبتدأ ننشر لكم صور| شاكر عبد الحميد يناقش أحدث دواوين جرجس شكرى بالأتيليه، صور| شاكر عبد الحميد يناقش أحدث دواوين جرجس شكرى بالأتيليه ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، صور| شاكر عبد الحميد يناقش أحدث دواوين جرجس شكرى بالأتيليه.

صقر نيوز أقام أتيليه القاهرة، مساء اليوم، ندوة لمناقشة ديوان "أشياء ليس لها كلمات"، للشاعر جرجس شكرى.

الروائى والمترجم مدحت طه، الذى أدار اللقاء، قال إن الديوان ليس الأول لشكرى الذى صدرت له من قبل عدة دواوين منها بلا مقابل أسقط أسفل حذائى، ضرورة الكلب فى المسرحية، تفاحة لا تفهم شيئا، الذى حصل على جائزة أفضل ديوان فصحى بمعرض القاهرة للكتاب 2013، كما صدرت مختارات من دواوينه بالألمانية.

بعد ذلك، ألقى الشاعر جرجس شكرى، قصيدة رسالة، وقصيدة أشياء ليس لها كلمات، من الديوان.

الدكتورة هدى عطية، أستاذة النقد الأدبى بكلية الآداب جامعة عين شمس، أشارت إلى أن شكرى يلعب دورًا مصيريًا فى واقعنا الثقافى.

تحدثت عطية عن المثقف ودوره فى المجتمع، المثقف الذى يتشبع بالمعرفة ويصل إلى مستوى معرفى جيد، ولكنه، بحسب عطية، ليس المثقف الذى نحتاجه فى الوقت الحالى الذى نعانى فيه من تشظى الذات، لأننا فى حالة إلى نوع آخر هو المثقِف بكسر القاف.

وأضافت: "نحن بحاجة إلى نوع جديد من المثقفين القادرين على نقل المتعة والمعرفة والجمال للعامة، أن يكون واحدًا منهم دون أن يتدثر بغطاء ثقافى نخبوى ينفر منه الناس".

وتابعت: "لقد أدرك جرجس شكرى ذلك وبدا ذلك واضحًا فى دواوينه السابقة وهذا الديوان أيضًا، التى يبدو فيها مهمومًا بفكرة المثقِف وليس المثقَف".

القاص سعيد الكفراوى قال: "إن جرجس شكرى منشغل بتعبيره الفردى عن أشياء للوصول للتعبير عن جماعته، والقصائد تسعى لإحداث معنى ما".

وأضاف: "انتهيت من رجل طيب بكلم نفسه ثم واصلت القراءة، وكانت المسافة تستمد وجودها من وجود إنسانى حميم، وتجارب تعبر بلغة تدفع الإحساس بالغربة عن أهلك، وشقاء أن تدرك بعد أن تحيا أنك لم تعش، المسافة بين هذا الديوان وسابقه وفيه لشخص يحب الكلام عن الأشياء".

الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، قال إن الديوان يحمل وراءه ثقافة كبيرة مرتبطة بالمسرح، مضيفا: "علينا أن نفهم جيدًا الثقافة المسرحية كى ندرك متعته الكاملة، هناك تجربة لاستكشاف الخواء الموجود فى العالم وفهم أسباب أزمة الإنسان الآن، يحاول جرجس فى الديوان التعبير عن ذلك ووصف الأشياء بوجودها المستقل بعيدًا عن اللغة إذ يحدث انفصال بين اللغة والأشياء".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز، صور| شاكر عبد الحميد يناقش أحدث دواوين جرجس شكرى بالأتيليه، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : مبتدأ