النصار: قطاع المعارض يلعب دوراً ريادياً مهماً على الصعيد الاقتصادي
النصار: قطاع المعارض يلعب دوراً ريادياً مهماً على الصعيد الاقتصادي

النصار: قطاع المعارض يلعب دوراً ريادياً مهماً على الصعيد الاقتصادي صقر نيوز نقلا عن الشاهد ننشر لكم النصار: قطاع المعارض يلعب دوراً ريادياً مهماً على الصعيد الاقتصادي، النصار: قطاع المعارض يلعب دوراً ريادياً مهماً على الصعيد الاقتصادي ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، النصار: قطاع المعارض يلعب دوراً ريادياً مهماً على الصعيد الاقتصادي.

صقر نيوز حوار ابراهيم العنقيلي:

قال الرئيس التنفيذي لشركة معرض الكويت الدولي عبدالرحمن النصار ان قطاع المعارض في الكويت يحتاج المزيد من الدعم والاهتمام لاسيما وان الشركة تؤمن بأهمية قطاع المعارض وما يلعبه من دور مهم على الصعيد الاقتصادي والريادي سواء كان محليًا أو إقليميًا أو عالميا.
وبين في حواره لـ «الشاهد» ان قطاع المعارض يعتبر من أسرع قطاعات الاقتصاد نموا في الكويت ويحتاج الى احتضانه، كما ان البيئة المناخية والثقافية والديمقراطية والامنية في الكويت عوامل تساعد في تطور القطاع بشكل كبير، ويجعلها في مقدمة الدول الاكثر استقطاباً للزوار والنشاط في هذا القطاع، بالإضافة الى شد المزيد من الشركات للدخول في السوق الكويتي بوتيرة اسرع من دول المنطقة.
وعن المعارض التي تقيمها الشركة على ارضها سنوياً بين النصار ان الشركة اقامت الكثير من المؤتمرات الحيوية والمهمة على كافة الاصعدة وذلك لايمانها بأهمية هذا القطاع، وما يلعبه من دور على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي
وأكد اهمية هذه المعارض في اكتساب المكانة الاقتصادية للدولة باحتضانها كمثل تلك المعارض لاسيما الدولية منها والمتخصصة والتي تجعل معرض الكويت الدولي واحداً من أهم وجهات المعارض المتخصصة في المنطقة ليقترن ويسجل باسمها كدولة رائدة في تنظيم هذا النوع من المعارض التجارية.
والى الحوار :

• حدثنا عن نشاط الشركة في خدمة قطاع المعارض وخططها؟
- لا تألو شركة معرض الكويت الدولي جهداً في التخطيط المستمر والدوري لنهضة القطاع، فهي لاشك تقوم بأعمال تخطيط وتسويق وتنظيم فعاليات المعارض المحلية والخارجية والمؤتمرات والمعسكرات والإعداد لها والإشراف عليها، والقيام بتنظيم الحملات الإعلامية والإعلانية الخاصة بها، إضافة إلى الاتفاق مع الهيئات الرسمية المحلية أو الهيئات التجارية الخارجية وغيرها من شركات تنظيم المعارض والمعسكرات، وتوفير جميع الخدمات والتسهيلات اللازمة لتنظيم أو استضافة مثل هذه المعارض والفعاليات.
• هل ترى من المهم ان يتم دعم قطاع المعارض في المرحلة المقبلة ؟
- بالتأكيد ويجب على المسؤولين ان يلتفتوا الى نشاط المعارض وتنظيم عملها، بالإضافة الى صوت العاملين بالقطاع ومطالبهم ، واشدد على أن نشاط المعارض في الكويت يجب ان يحظى باهتمام السلطتين التنفيذية والتشريعية، لاسيما وان الكويت بحاجة رؤية استراتيجية للسنوات المقبلة فيما يخص قطاع المعارض، حيث نرى ان دول الجوار نجحت في تطوير معارضها التي شارك في المزيد من الدخل وتنويعه.
وأؤكد ان شركة معرض الكويت  قادرة على النهوض وحدها بقطاع المعارض في البلاد ومنافسة معارض تتلقى الدعم السخي والتشجيع من دولها، ولابد من ادراج ملف تطوير صناعة المعارض في الكويت ضمن خطة التنمية الخمسية
• ما اهمية اقامة المعارض الدولية العالمية المتخصصة في الكويت ؟
- هناك الكثير من المعارض التي تقيمها الشركة على ارضها سنوياً حيث تعد  من المؤتمرات الحيوية والمهمة على كافة الاصعدة وذلك لإيمانها بأهمية هذا القطاع، وما يلعبه من دور على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي>
وأوكد اهمية هذه المعارض في اكتساب المكانة الدولة باحتضانها مثل تلك المعارض لاسيما الدولية والمتخصصة والتي تجعل معرض الكويت الدولي  واحداً من أهم وجهات المعارض المتخصصة في المنطقة .
بالإضافة الى ذلك تضفي المعارض رصيدا للدولة ليقترن باسمها لتكون رائدة في تنظيم هذا النوع من المعارض الحيوية والتجارية، فالجميع يعلم ان قطاع المعارض بإمكانه ان يلعب دورا لا يستهان به في الايرادات بالاضافة الى المساهمة في تنويع مصادر الدخل.
• هل بالامكان تطوير المعارض في الكويت لتكون وفق منظومة عالمية ؟
- بالطبع فالكويت بحاجة لانشاء مركز عالمي للمعارض، الى جانب سن الكثير من القوانين والتشريعات التي تنظم الية تعامل الجهات المختلفة مع المعارض،
ونحن في شركة معرض الكويت مستمرون بالتطوير، وتمكنا من جعل القاعات بجانب بعضها البعض دون تباعد بينها لضمان انتقال الزائر من قاعة الى اخرى بسهولة ويسر ودون الاضطرار الى الخروج احيانا.
واستطعنا ان نحقق كافة المتطلبات العالمية الواجب توافرها في بعض المعارض الكبيرة حيث اصبحت معرض الكويت ذات خدمات متكاملة تناسب المعارض المتخصصة،  وسنواصل التطوير ولن نقف عند حد معين ولن نقف عند هذا الحد وانما سنواصل تطوير ارض المعارض وتجديد لمواجهة متطلبات المرحلة لتحقيق اهداف الشركة المنشودة.
•هل هناك تعاون مع الجهات الحكومية في اقامة المعارض؟
- بالطبع هناك معرض الكويت الدولي التجاري والذي يقام بدعم وزارة التجارة والصناعة، ويشكل فرصة مثالية لعدد كبير من الشركات المحلية والعالمية خاصة تلك التي تبحث عن الاستثمار والفرص في السوق المحلي الواعد، بالتزامن مع إلاعلان عن خطط تنمية ضخمة ومتنوعة، ما يعتبر فرصة حقيقية لإبراز الفرص المتاحة في السوق الكويتي ويتيح لهم المجال لاكتشاف الاستثمارات في الكويت، ومن المؤكد ان يشـارك هذا التعاون بين اجهزة الدولة وارض المعارض في تعزيز الدور الاقتصادي للكويت ويبرز دورها في الاهتمام بالمعارض العالمية والتجارية والمحلية.
•  ما تاريخ المعارض في الكويت مقارنة بدول المنطقة؟
- لاشك ان الكويت تصدرت مثيلاتها من دول المنطقة بأسرها في إقامة أول شركة للمعارض في الكويت حين صدر مرسوم تأسيس الشركة في سنة 1971 كشركة مساهمة كويتية مقفلة يشارك في رأسمالها حكومة الكويت والشركة الكويتية للاستثمار. حيث تعتبر شركة معرض الكويت الدولي مركز معارض معتمداً ومرخصاً رسميا وعالميا وتفخر بعضويتها في المنظمة العالمية لصناعة وتنظيم المعارض والتي تعرف ب (Ufi ).
ولقد أولت شركة معرض الكويت الدولي وهي المنظم الرسمي والأول للمعارض بالكويت أهمية كبرى للمعارض منذ تأسيسها ، إيمانا منها بأهمية قطاع المعارض وما يلعبه من دور على صعيد الاقتصاد محليًا وإقليميًا وعالميًا ، حيث تعد أحد روافد دعم الاقتصاد الوطني ، من خلال تنظيم أكثر من 80 معرضا سنويا ما بين استهلاكي وآخر متخصص ، مما أهّلها لأن تكون رائدة في مجال إدارة وتنظيم المعارض في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط ، واستطاعت طيلة 44 عاما مضت أن تتبوأ مكانة كبيرة بين مراكز المعارض الإقليمية سعيا للوصول نحو العالمية.
ويعد قطاع المعارض من أسرع قطاعات الاقتصاد نموا في الكويت بسبب ما توفره الكويت من مناخ ثقافي ديمقراطي وامني ، الأمر الذي جعلها في مصاف الدول الأكثر نشاطا واستقطابا للزوار وللشركات المشاركة بمثل هذه المعارض في المنطقة.
• ما الذي يحتاجه قطاع المعارض في الكويت في الوقت الراهن ؟
- من الضروري ان يتم سن قوانين وتشريعات خاصة بتسهيل العمل في الجهات المرتبطة بنشاط العمل التجاري حتى تساعد نشاط المعارض وتطويره ووضعه على الطريق الصحيح حيث بذلك نكون قد طورنا قطاع المعارض في الكويت.
كما لدينا ايضا خطوات جادة في مشروع تطوير ارض المعارض، وهذا المشروع اذا مضينا فيه قدما فسيكون لدى الكويت مركز عالمي للمعارض وعلى الجميع ان يعي انه من الضروري تنويع مصادر الدخل وتخفيف الاعتماد على مصدر وحيد وهو النفط، وهذا لن يتحقق الا عبر دعم قطاع المعارض وتشريع وتعديل الكثير من الاجراءات والتشريعات التي تفعل هذه الخطة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز، النصار: قطاع المعارض يلعب دوراً ريادياً مهماً على الصعيد الاقتصادي، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الشاهد