منظمة «99» لقائدات الطائرات في ضيافة مصــر.. ومنحة دراسية باسم «كابتن لطفية النادي»
منظمة «99» لقائدات الطائرات في ضيافة مصــر.. ومنحة دراسية باسم «كابتن لطفية النادي»

منظمة «99» لقائدات الطائرات في ضيافة مصــر.. ومنحة دراسية باسم «كابتن لطفية النادي» صقر نيوز نقلا عن الوفد ننشر لكم منظمة «99» لقائدات الطائرات في ضيافة مصــر.. ومنحة دراسية باسم «كابتن لطفية النادي»، منظمة «99» لقائدات الطائرات في ضيافة مصــر.. ومنحة دراسية باسم «كابتن لطفية النادي» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، منظمة «99» لقائدات الطائرات في ضيافة مصــر.. ومنحة دراسية باسم «كابتن لطفية النادي».

صقر نيوز شهد شريف فتحى وزير الطيران المدنى الحفل الختامى للاجتماع السنوى الخامس لمنظمة «التسعة وتسعين» الدولية لقائدات الطائرات - القسم العربى والمقام بالقاهرة فى الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر الجارى تحت رعاية وزارة الطيران المدنى، بحضور جان ماكنزى رئيس منظمة التسعة والتسعين الدولية لقائدات الطائرات وكابتن عاليا الطوال رئيس القسم العربى بالمنظمة والمهندس هانى العدوى رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى وبرنارد دون رئيس شركة بوينج لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وعدد من قيادات الطيران المدنى، بالإضافة إلى ما يقرب من 70 من أعضاء المنظمة من قائدات الطائرات حول العالم.

وفى بداية الحفل وجهت قائد عاليا الطوال الشكر لوزير الطيران المدنى وفرق العمل من الوزارة والشركات التابعة على ما قدموه من دعم وتسهيلات للقسم العربى بالمنظمة لإقامة اجتماعه السنوى بمصر، وأعربت الطوال عن سعادتها باختيار القاهرة لإقامة الاجتماع بها والذى بدوره يعكس تحكم المرأة المصرية فى مجال الطيران المدنى حيث أنشئ هذا القسم على يد قائد لطفية النادى عام 1989 أول امرأة مصرية وإفريقية وثانى امرأة فى العالم تحصل على إجازة الطيران المدنى فى عام 1933، وأضافت ان القسم العربى بالمنظمة يضم 120 عضوا أغلبيتهم من الشرق الأوسط مشيرة الى أن القسم شهد زيادة كبيرة فى عدد أعضائه خلال سنتين فقط، ومن أهم اهدافه النهوض بالمرأة العربية ثقافياً وفكرياً وعلمياً.

 

تشجيع المرأة فى الطيران

ومن جانبها أكدت السيدة جان ماكنزى رئيس منظمة التسعة وتسعين الدولية لقائدات الطائرات أن المنظمة أنشئت عام 1929 من قبل 99 من الطيارين النساء والأن لديها ٥٠٠٠ عضوة من قائدات الطيران على مستوى العالم وهى ممثلة فى جميع مجالات الطيران، وأشارت «ماكنزى» إلى أن المنظمة ترتكز على عدة أهداف تسعى لتحقيقها ومنها تشجيع المرأة لتضع بصمتها فى مجال الطيران والتواصل المستمر بين الطيارين النساء حول العالم فى مجال تكنولوجيا الطيران، وتعزيز النهوض بمجال الطيران من خلال زيادة المعرفة لدى الطيارين من النساء عن طريق التعليم والدراسة لمواجهة التحديات فى هذا المجال الحيوى وتقديم المنح الدراسية لهم.

 

نماذج مشرفة

وفى كلمتها أعربت قائد حسناء تيمور إحدى قائدات الطائرات بشركة مصر للطيران وممثلة وزارة الطيران المدنى فى هذا الحدث عن سعادتها لكونها أحد أعضاء هذه المنظمة، وأكدت تيمور أن وزارة الطيران المدنى تعمل على المشاركة فى هذه المبادرات والتى تشارك فى عرض الأفكار التى تدعو إلى أهمية تعليم وتعظيم دور المرأة ومشاركتها العملية حول العالم، كما أضافت أن هناك نماذج مشرفة من الرموز النسائية المصرية فى مجال الطيران المدنى المصرى ليس فقط فى مجال قيادة الطائرات بل أيضا فى مجال الضيافة الجوية والمراقبة الجوية وهندسة الطائرات وعمليات التشغيل الاخرى بهذا المجال وأضافت ان هذه النماذج أثبتت للعالم أجمع قدرة المرأة على تحمل صعاب هذه المهنة الشاقة وإجتيازها بقوة وجدارة لا مثيل لها، وأشارت تيمور إلى ان الحكومة المصرية اتخذت من عام 2017 عام للمرأة المصرية تقديراً لجهودها وانجازاتها حيث إن الدولة المصرية تعمل على تشجيع دور المرأة فى مختلف المجالات.

 

منحة «لطفية» النادى 

وفى نهاية الحفل أعلنت منظمة «التسعة وتسعين» عن تقديم منحة دراسية جديدة بإسم «قائد لطفية النادى» للطيارين النساء لدعمهم فى مجال عملهم، وقد أطلقوا هذا الاسم على المنحة احتفالا بالذكرى الـ110 لميلاد لطفية النادى.

ويذكر أن الاجتماع السنوى للقسم العربى شمل جولات سياحية وثقافية إلى منطقة الأهرامات وخان الخليلى والمتحف المصرى وكذا الحضارة القبطية بالإضافة إلى القيام بزيارة تفقدية لأكاديمية مصر للطيران للتدريب وشركة مصر للطيران والأعمال الفنية بما فى ذلك مجمع ورشة المحركات و برج مراقبة مطار القاهرة.

 

جولة بمصر للطيران والملاحة الجوية 

يذكر أن أعضاء المنظمة قد قاموا بجولات ميدانية داخل شركات مصر للطيران، وكذلك الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، حيث قاموا بزيارة أكاديمية مصر للطيران للتدريب وكان فى استقبالهم الطيار هادى الشقنقيرى رئيس الأكاديمية واستمع أعضاء المنظمة لشرح مفصل عن إمكانيات الأكاديمية وأحدث البرامج التدريبية كونها إحدى أكبر المراكز المتخصصة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وكذا تفقدوا أجهزة الطيران التمثيلى لتدريب الطيارين (Simulator) للطرازات المختلفة ومبنى التدريب العملى على عمليات إجلاء الطائرة فى حال الطوارئ على الأرض وفوق الماء وكذلك الفصول الدراسية المتطورة وادوات الشرح المطابقة للمواصفات العالمية.

وفى نهاية الجولة بالأكاديمية تم التقاط صورة تذكارية لأعضاء المنظمة مع وزير الطيران المدنى شريف فتحى والاستاذ صفوت مسلم رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمصر للطيران.

 

عمرة المحركات 

كما تفقد أعضاء المنظمة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية وقاموا بجولة ميدانية بمجمع عمرة محركات الطائرات والتى شملت منصة اختبار المحرك و ورشة تعمير المحركات، وقد تم تقديم عرض تعريفى وفيلم وثائقى عن أنشطة الشركة، وشملت الجولات أيضاً زيارة برج المراقبة الجوية بشركة ميناء القاهرة الجوى بمبنى شركة الملاحة الجوية والذى يعد أعلى برج مراقبة بمنطقة الشرق الأوسط وتعرفوا على أنظمة الملاحة الجوية المتصلة الكترونياً بجميع مطارات الجمهورية بالإضافة إلى غرفة التحكم بمنظومة الرادارات التى تضم 6 رادارات رئيسية تغطى أنحاء الجمهورية.

وفى نهاية الزيارة، أعلـن أعضاء المنظمة عن سعادتهم البالغة بما لقوه من حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، كما أشادوا بالإمكانيات المتطورة بأكاديمية مصر للطيران للتدريب والمدربين المصريين المؤهلين دوليا ذوى الخبرات المتراكمة، وكذلك مواكبة منظومة الملاحة الجوية لأعلى المقاييس والمعايير الدولية بالإضافة إلى الإمكانيات الفنية الكبيرة والتقنيات الحديثة التى تتمتع بها شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية.

 

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز، منظمة «99» لقائدات الطائرات في ضيافة مصــر.. ومنحة دراسية باسم «كابتن لطفية النادي»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد