التخطي إلى المحتوى

كيف يتأثر المتقاعدون بانقطاعهم عن العمل؟ دراسة تبين تأثير التقاعد على الدماغ
كيف يتأثر المتقاعدون بانقطاعهم عن العمل؟ دراسة تبين تأثير التقاعد على الدماغ

كيف يتأثر المتقاعدون بانقطاعهم عن العمل؟ دراسة تبين تأثير التقاعد على الدماغ صقر نيوز نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم كيف يتأثر المتقاعدون بانقطاعهم عن العمل؟ دراسة تبين تأثير التقاعد على الدماغ، كيف يتأثر المتقاعدون بانقطاعهم عن العمل؟ دراسة تبين تأثير التقاعد على الدماغ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، كيف يتأثر المتقاعدون بانقطاعهم عن العمل؟ دراسة تبين تأثير التقاعد على الدماغ.

صقر نيوز يُعدّ الخرف والزهايمر من المشاكل المتزايدة في الكثير من الدول الغربية التي يرتفع فيها معدل الحياة ويعيش فيها الناس لفتراتٍ طويلة، على الرغم من أن علاج هذه الاصظرابات العقلية المعرفية أو الكشف عنها لازال مستعصيًا فإن بعض أنماط الحياة والسلوكيات معروفةٌ على أنها تُفاقم هذه المشاكل، ويظهر أن التقاعد يُمكن أن يكون واحدًا منها.

أشارت دراسةٌ جديدةٌ أجريت من قبل باحثين في كلية لندن الجامعية University College London  أن على الأشخاص الذين يتطلعون للتقاعد المبكر أن يدرسوا جيدًا الطريقة التي سيملؤون بها أوقات الفراغ التي ستتوفر لهم حيث وجدت أن التوقف عن العمل يؤدي إلى تراجع الوظائف المعرفية بسرعةٍ كبيرةٍ ويعود ذلك على الأرجح للتوقف المفاجئ لتحفيز الذهن المنتظم ..

أُجري هذا العمل في إطار بحثٍ صحيٍ طويل الأمد (سُمِّيَ whitehall 2 study) أُعِدَّ من طرف الجامعة، تم متابعة 3433 عاملٍ لمدة 30 سنةٍ تقريبًا، قُسِّمت هذه الفترة إلى قسمين، 14 عامًا قبل التقاعد و14 بعده، قام خلالها الباحثون باختبار المشاركين بشكلٍ منتظم عن طريق سلسلةٍ من الامتحانات تتضمن تقييماتٍ للذاكرة مما يسمح لهم بتتبع ومراقبة تأثير مختلف الأحداث عليهم.

بدا أن للتقاعد ضربةً كبيرةً على الصحة العقلية للأشخاص، وجد الباحثون أن الناس عند تقاعدهم يعانون من تدهورٍ معرفيٍ في الذاكرة اللفظية بنسبة 38% أسرع من حالتهم قبل التوقف عن العمل، نُشِرت نتائجها في المجلة الأوربية لعلم الأوبئة.

قال البروفسور كاري كوبر  Cary Cooper الخبير في علم النفس التنظيمي لصحيفة التيلغراف The Telegraph : (على الأرجح أنه يزيد احتمال التعرض للخرف في وقتٍ مبكر، ونعلم أنه كلما كنت أكثر نشاطًا معرفيًا كلما عوضت خطر الإصابة بالخرف، أنا لا أتحدث عن لعب السودوكو وإنما القيام بعملٍ مختلفٍ تمامًا عن مهنتك، فإذا كنت تعمل مثلًا في الخدمة المدنية طيلة حياتك لماذا لا تذهب وتقدم المساعدة في المستشفى أو في التدريس، أهم شيءٍ هو التفاعل مع الناس).

نشير إلى أنه على الرغم من أن مستوى النشاط الذي يضطلع به الناس يُبطئ من الانخفاض أثناء فترة العمل – قد يعكس النشاط العقلي الذي يتطلبه العمل – فإنه في التقاعد لا ُيحدث فرقًا، الناس من جميع المستويات يعانون من نفس الانخفاض العقلي الحاد عند التوقف.

بشكلٍ أساسي، يؤكد الباحثون على أهمية الاستمرار في القيام بأنشطةٍ تحفيزيةٍ للدماغ للتخفيف من زيادة معدل التدهور المعرفي الذي قد يحدث بعد التقاعد.


  • ترجمة: عباس أحمد
  • تدقيق: م. قيس شعبية
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز، كيف يتأثر المتقاعدون بانقطاعهم عن العمل؟ دراسة تبين تأثير التقاعد على الدماغ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم

معلومات الكاتب

مواضيع متعلقة

COMMENTS