تطبيق الكتروني يكشف سرطان البنكرياس من بياض العين، فهل يحمل مفتاح النجاة؟
تطبيق الكتروني يكشف سرطان البنكرياس من بياض العين، فهل يحمل مفتاح النجاة؟

تطبيق الكتروني يكشف سرطان البنكرياس من بياض العين، فهل يحمل مفتاح النجاة؟ صقر نيوز نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم تطبيق الكتروني يكشف سرطان البنكرياس من بياض العين، فهل يحمل مفتاح النجاة؟، تطبيق الكتروني يكشف سرطان البنكرياس من بياض العين، فهل يحمل مفتاح النجاة؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، تطبيق الكتروني يكشف سرطان البنكرياس من بياض العين، فهل يحمل مفتاح النجاة؟.

صقر نيوز إنَّ معدَّل النجاة من سرطان البنكرياس منخفض جدًّا، حيث نجا 9% فقط من المرضى خلال السنوات الـ 5 الماضية، وعندما تبدأ أعراض سرطان البنكرياس بالظهور عادةَ ما يكونُ المرض متقدّم بشدة حينها، وذلكَ الأمر هو المساهم الأكبر بهذا المعدل المنخفض من النجاة.

لكنَّ الباحثين في جامعة واشنطن قد أوجدوا طريقة بسيطة ودقيقة بشكل غير متوقَّع لاختبار وجود السرطان ليتمكَّن الأشخاص من تدبير أوضاعهم.

طوَّر الفريق تطبيقًا يدعى BiliScreen، وبوجود كاميرا الهواتف الذَّكيَّة، يستخدم ذلك التطبيق نظام حوسَبَة مرئي لكشف مستويات البيليروبين في صلبة العين عند الأشخاص، فعندَ الإصابة بسرطان البنكرياس يبدأ زيـادة مستوى البيلروبين وفي النهاية يتحوَّل بياض العين إلى صفار، وهو نفس العرض المشاهد عند الإصابة بالتهاب الكبد، وعندما يصبح صفار العين قابلًا للملاحظة يكون السرطان متطوّر بشدَّة.

 

تطبيق BiliScreen قادرٌ على كشف المستويات المنخفضة جدًّا من البيلروبين ويزوّد المستخدمين بقيمة تقديريَّة عن مستويات البيلروبين عندهم في حال كانت مرتفعة بشكلٍ كافٍ يشير إلى احتمال الإصابة بالمرض.

هذا التطبيق أسهل وأرخص من فحص الدَّمّ، وهو اختبار تقليديّ للسرطان، ويمكن إجراؤهُ قبل ظهور أي أعراض.

يقول أحد الباحثين جيم تايلور:«يعتبر سرطان البنكرياس مرضٌ مرعب، وهدفنا جعل الأشخاص قليلي الحظّ الذين أُصيبوا به أشخاصًا أكثَرَ حظًّا عبرَ كشف المرض في الوقت الملائم وإجراء الجراحة التي تعطيهم فرصة أفضل للنجاة».

 

يمكن استخدام هذا التطبيق إمَّا بواسطة صندوق خاص يحجب الضوء المحيط أو بواسطة نظارات ورقيَّة مع زوايا ملوَّنة حول الحواف التي يفحصها التطبيق، باستخدام الصندوق، كانَ BiliScreen دقيقًا كدقَّة فحص الدَّمّ بنسبة 90% في كشف المستويات المتعلّقة بالبيلروبين، وتمَّ تحديد ذلك من خلال تجربة سريريَّة صغيرة الحجم لسبعينَ شخصًا.

يعمل الباحثون على جعل هذا التَّطبيق قابلًا للعمل دونَ ملحقاتٍ، وسوف يقدّمون أعمالهم من خلال حاسوب Ubicomp 2017 السنة القادمة.

 

  • ترجمة: طارق برهوم
  • تدقيق: أسمى شعبان
  • تحرير: ياسمين عمر
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز، تطبيق الكتروني يكشف سرطان البنكرياس من بياض العين، فهل يحمل مفتاح النجاة؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم