أسباب إلتهاب الأعصاب وطرق العلاج
أسباب إلتهاب الأعصاب وطرق العلاج

أسباب إلتهاب الأعصاب وطرق العلاج صقر نيوز نقلا عن الصباح العربي ننشر لكم أسباب إلتهاب الأعصاب وطرق العلاج، أسباب إلتهاب الأعصاب وطرق العلاج ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صقر نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، أسباب إلتهاب الأعصاب وطرق العلاج.

صقر نيوز الجهاز العصبي هو الجهاز الأكثر أهمية في الجسم لأنه يسيطر علي جميع وظائف الجسم بما في ذلك رد فعل الجسم علي الإجهاد  .ومن المشاكل التي تواجها هي إلتهابات الأعصاب الذي تحتاج إلي علاج إلتهاب الأعصاب بالأعشاب لكي تمتتع بصحة جيدة . ومن الضروري أن تأخذ مجموعة من الأعشاب في إعتبارك لدعم الجهاز العصبي وتخفيف ألم الإلتهاب . من المعروف أن التأمل وممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي من العلاجات أيضاً التي تخفف ألم التهاب الأعصاب بالتدريج .

 

 ما هو إلتهاب الأعصاب ؟

إلتهاب الأعصاب يعني الأضرار التي تلحق بالأعصاب الطرفية وغالباً ما يسبب الضعف، التنميل، الألم في اليدين والقدمين ويمكن أن يؤثر علي مناطق أخر في الجسم .  يقوم الجهاز العصبي المحيطي بإرسال المعلومات إلي الدماغ والحبل الشوكي لبقية الجسم . يمكن أن يحدث الإعتلال العصبي المحيطي بسبب الإصابات المؤلمة والإلتهابات، مشاكل التمثيل الغذائي، الأسباب الوراثية، التعرض للسموم،  وأحد  الأسباب الأكثر شيوعاً له هو مرض السكري

الأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب الأعصاب عموماً يشعروا بألم وحرقة أو وخز أو تنميل وفي كثير من الحالات يتحسن الألم عند إستخدام العلاجات الطبيعية . وفقاً للتقارير التي ذكرتها المعهد الوطني للإضطرابات العصبية والسكتة الدماغية أن إلتهاب الأعصاب يصاب به 60  – 70 % من مرضي السكري ويتراوح الألم من خفيف إلي شديد. هناك عدد من الأمراض والإلتهابات الحادة التي تسبب إلتهاب الأعصاب والكثير من الأشخاص يلجأ إلي الأعشاب لتقديم الإغاثة من إلتهاب الأعصاب ولكن هناك أنواع معينة من الأعشاب تحتاج إلي موافقة الطبيب .

 

الأعراض :

كل عصب في النظام الطرفي لديك  يمتلك وظيفة محددة، لذلك فإن الأعراض تعتمد علي نوع  الأعصاب المتضررة وتصنف الأعصاب إلي :

الأعصاب الحسية  التي تتلقي الأحساس مثل درجة الحرارة، الألم، الإهتزاز أو اللمس .

الأعصاب المحركة، التي تتحكم في حركة العضلات .

 الأعصاب اللاإرداية التي تتحكم في وظائف  مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب و الهضم، المثانة.

تحتوى علامات وأعراض التهاب الأعصاب المحيطي :

 ظهور تدريجي للشعور بالتنميل، الوخز، وخز في قدميك، والتي يمكن ان تنتشر إلي أعلي الساقين ..

الحساسية القصوي للمس .

ضعف العضلات أو الشلل إذا تأثرت الأعصاب الحركية .

إذا تأثرت الأعصاب اللاإرادية قد تحتوى العلامات ما يلي :

التعرق، التعصب الحراري .

مشاكل في الأمعاء، المثانة، مشاكل الجهاز الهضمي .

التغيرات في ضغط الدم مما يسبب الدوخة والدوار .

 

أسباب إلتهاب الأعصاب :

لا يوجد سبب واحد وراء الإصابة بإلتهاب الأعصاب وينجم تلف الأعصاب عن الكثير من المشاكل منها :

 

 الإدمان :

 يمكن أن يؤدي الإدمان إلي خيارات غذائية سيئة  وينتج عنه نقص الفيتامينات التي تؤدي إلي إلتهاب الأعصاب

 

 أمراض المناعة الذاتية :

  تحتوى هذه الأمراض الذئبة، إلتهاب المفاصل الروماتدويدي، متلازمة غيلان بار، إلتهاب المفاصل المزمن، إلتهاب الأوعية .

 

داء السكري :

أكثر من نصف المصابين بمرض السكري يعانوا من إلتهاب الأعصاب .

 

التعرض للسموم :

 تحتوى المواد السامة المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية .

 

 أخذ بعض الأدوية :

عندما تحصل علي بعض الأدوية مثل الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، تسبب في إلتهاب الأعصاب .

 

 الإلتهابات :

مثل الإصابة بالعدوي الفيروسية او البكترية نتيجة مرض معين مثل القوباء، إلتهاب الكبد، فيروس سي، الجذام، نقص المناعة البشرية .

 

 الحوادث :

 عندما تتعرض لحوادث السيارات أو السقوط أو الإصابات الرياضية أو يمكن أن يضر الأعصاب الطرفية .

 

نقص الفيتامينات :

عندما تعاني من نقص فيتامين ب1، ب2، ب12 ب6  ينتج عنها إضطرابات وإلتهابات الأعصاب وتشمل وجود بروتينات غير طبيعية في الدم .

 

أمراض أخري :

 الإصابة بأمراض اخري مثل الكلي، الكبد، عدم نشاط الغدة الدرقية ينتج عنها إلتهاب الأعصاب .

 

علاج إلتهابات الأعصاب بالأعشاب :

الفلفل الحار :

يحتوي الفلفل الحار علي  الكايين وهو عنصر مسكن طبيعي للألم يقلل من الإنزعاج الناتج عن إلتهاب الأعصاب . يعمل الكابسايسين علي تخفيف المادة الكيميائية التي تسبب الألم . التطبيق الموضعي للفلفل الحار يحفز علي الإفراج عن المواد الكيميائية المسببة للألم مما يقلل من إلتهاب الأعصاب . تتوفر الكثير من العلاجات المنزلية التي تستخدم الفلفل الحار في تخفيف إلتهابات الأعصاب حيث ساعد الأشخاص المصاببين بإلتهاب الأعصاب بسبب السكري، إلتهاب الأعصاب من القوباء . ينصح الأطباء بتطبيق كمية بسيطة من الفلفل الحار لتخفيف الألم لأن زيادة الكمية المستخدمة يمكن أن تفاقم الألم .

 

 زيت زهرة الربيع المسائية :

يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية علي أحماض أوميغا6 الدهنية وحمض غاما لينولينك . وجدت بعض الدراسات أن يستخدم في علاج إلتهاب الأعصاب الناتج عن السكري . عرضت مقالة عام 2003  في مجلة المجلس الأمريكي لممارسة الأسرة في جامعة كاليفورنيا علي فعالية زيت زهرة الربيع المسائية في تخفيف الإلتهابات بدون التسبب في أي إرتفاع لنسبة السكر في الدم .

 

عشب سانت جو :

كثيراً ما تستخدم مضادات الإكتئاب في علاج إلتهاب الأعصاب الذي يؤثر علي الكثير من المناطق في الجسم. يمتلك عشب سانت جو علي الأعصاب عند بعض المرضي . وجدت دراسة عام 2001 بداخل جامعة جنوب الدنمارك بأن إستخدام عشب سانت جو ساعد في تخفيف إلتهابات الأعصاب بشكل جيد .

 

 الجنكة بيلويا :

في دراسة تمت علي الحيوانات بداخل جامعة سيول وجدت أن الجنكة تقلل من ألام الأعصاب عند الفئران . وجدت الدراسة بأن الجنكة لها تأثير ذا قيمة كبيرة عند تجربة إستخدامه علي البشر .

 

 عشب قلنسوة :

من الأعصاب التقليدية المعروف بأنها تساعد في تقليل الإلتهابات وعلاج أعراض إلتهابات الأعصاب مثل تلف الأعصاب، ضعف العضلات،  التنميل، لأنه غني بالفلافونويدات، بيوفلافونويدس ومضادات للاكسدة القوية التي تمنع الضرر والحفاظ علي الخلايا صحية.

 

الصبار :

يستخدم الصبار في علاج مختلف الإضطرابات الجلدية مثل الحروق والجروح والإلتهابات  فالعصير المستخرج من هذا النبات يساعد علي تحسين الدورة الدموية .

 

النعناع :

من المعروف أن النعناع من العلاجات الطبية  التي تستخدم علي نطاق واسع في علاج الأمراض المختلفة ومنها إلتهاب الأعصاب ويعطي تأثير مهدئ للجلد .

 

عشب السرو :

السرو من أكبر الأشخاص حول العالم ويستخدم علي نطاق واسع في معاجين الأسنان ومشاكل الصدر حيث يتم إستخدامه أيضاً كعلاج مضاد للتشنج ومطهر .

 

المغنسيوم :

وفقاً للدراسات عندما لا تحصل علي مايكفي من المغنسيوم من خلال الوجبات الغذائية .  فالمغنسيوم من المعادن الحيوية المستخدمة للبروتين وتشكيل الأحماض الدهنية. كما أنه يساعد علي توليد خلايا جديدة، علاج جلطات الدم ودعم الأعصاب .

وفقاً لإتحاد الصحة الوطني فإن أعراض التهاب الأعصاب تزداد سوءاً عند المرضي الذين يعانوا من نقص المغنسيوم ويوصي بالحصول علي 400 ملجرام مرتين في اليومين  .يمكنك الحصول علي الأطعمة الغنية بالمغنسيوم من خلال المكسرات، بذور عباد الشمس، البقوليات، المأكولات البحرية، الخضروات الورقية الخضرات، فهي مصادر ممتازة للمغنسيوم .

 

 الزيوت العطرية :

هناك مجموعة من الزيوت العطرية يمكن أن تلعب دور في علاج إلتهاب الأعصاب وقد أظهرت الدراسات أن زيت البانونج يساعد في تخفيف ألم إلتهاب الأعصاب  . ومن المعروف أن زيوت مثل زيت الللافندر له تأثير الإسترخاء عند تجربة إستنشاقه.

 

مجموعة من النصائح الطبيعية التي تقلل إلتهاب الأعصاب :

إتباع نظام غذائي صحي :

إتباع نظام غذائي صحي يساعدك في إدارة أعراض إلتهاب الأعصاب ومضاعفاته .و يجب أن يركز النظاام الغذائي علي الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الجاهزة والمعلبة، الحد من أخذ الكربوهيدرات المكررة، السكريات المضافة، المشروباات السكرية، للمساعدة في إستقرار نسبة السكر في الدم .

وأيضاً الإهتمام بتناول المشروبات العشبية وتجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة وتناول الكثير من الدهون الصحية والبروتينات الهزيلة وإتباع طرق صحية في طهي الطعام في المنزل مثل تجنب القلي، التحميص هذه النصائح تساعدك أيضاً  التحكم في وزنك بسهولة . من خلال الحصول علي الفواكه والخضروات الصحية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والألياف والفيتامينات والشوارد الأساسية مثل البوتاسيوم .

الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الغينة بأحماض أوميغا 3 الدهنية. والدهون الصحية مثل الموجودة في زيت جوز الهند، حليب جوز الهند، زيت الزيتون، المكسرات، البذور، الأفوكادو .

 

 التحكم في الإجهاد :

يجعل الإجهاد التهاب الأعصاب أسوأ ويزيد من المضاعفات . من خلال ممارسة تمارين التامل وقضاء المزيد من الوقت في ممارسة الهوايات أو الجري كلها مسكنات طبيعية للإجهاد . يمكنك تجربة الوخز بالإبره لكي يساعدك في خفض التوتر والألم وتخفيف أعراض إلتهاب الأعصاب  .

 

الكمادات الدافئة :

بإعتبار الكمادات الدافئة واحدة من العلاجات المنزلية الطبيعية لإلتهاب الأعصاب يمكنك أخذ حمام دافئ لتخفيف إلتهاب الأعصاب. يساعدك الماء الدافئ في زيادة تدفق الدم إلي جلد الساق وبالتالي تتخلص من الإجهاد والألم أيضاً . حاول التحقق من درجة حرارة الماء حتي لا تكون ساخنة جداً أو باردة يجب أن تكون مناسبة .

 

الإقلاع عن التدخين :

يؤثر التدخين علي الدورة الدموية، مما يزيد من مخاطر المشاكل الصحية وغيرها من مشاكل إلتهاب الأعصاب . لذلك يجب علي الأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب الأعصاب أن يقلعوا عن التدخين حتي لا تتفاقم الحالة وتزداد سوءاً .

 

 مراقبة مستويات السكر في الدم :

من العلاجات المنزلية الفعالة لإلتهاب الأعصاب هي مراقبة مستويات السكر في الدم خصوصاً إذا كنت مصاب بمرض السكري بحيث يبقي الجلوكوز تحت السيطرة وهو أمر ضروري لإدراج هذه الخطوة في خطوات علاج إلتهاب الأعصاب .

 

الجري :

تساعدك ممارسة التمارين الرياضية في تحسين تدفق الدم إلي أعصاب القدمين والساق وتغذية الأعصاب التالفة حتي تعود إلي حالتها الطبيعية  . وأشارت الدراسات أن برنامج المشي العادي يساعد في منع إلتهاب الأعصاب وأظهرت نتائج الدراسة أن المشي ببطء فعال في  السيطرة علي إلتهاب الأعصاب .

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صقر نيوز . صقر نيوز، أسباب إلتهاب الأعصاب وطرق العلاج، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الصباح العربي